home1.gif
Ouled Hriz
Français de Berrechid
français de Berrechid  (2)
Docteur Delamare
Maçonnerie et batiments
La ferme Loussiane
Foot ball
Les noms et la famille
Les noms et la famille (1)
Les noms et la famille (2)
Les noms de famille -4-
Hadj Hamou et les Hssine
Avec trois âmes
Histoire du quartier Hassania
Le passé mort du kissariat
Les notables d’hier
Nouasseur
Ouled Boufarouj
Zaouiat Sidi Mekki
Les habouss de El Ibrahimi
Memoire     ذاكرة  
thahir_jillali.jpg
Par:Jillali Tahir



نسب القادريين
التاريخ والأسطورة
من تاريخ يوسفية برشيد
القيسارية
Ajouter un commentaire        أضف تعليق 


a propos de hadj m hammed ben salmia qui etait marie a hajja fatima bent ali ce dernier etait tres connu a casablanca comme etant un des premiers fonctionnaires du bureau arabe on le nommait ammi ali.il ne reste en vie que abdelaziz et dr abdellah et aussi les deux filles khadija et saadia femme de l expert mostatiaa et mere et pere du docteur nawar mostatiaa de l hopital errazi.la disparition de caidi si mohammed de boubkeur et de mustapha allah yarhamhoum.


Ismaily Hj Ismail Ould Caidi
Posté April 18, 2014 5:11 pm

4.Hadj Mhamed, né vers 1899 , marié à Fatna bent Ali en 1920 ; père de Caydi, Abdelaziz, Mustapha, Boubker.

Il y a aussi Abdellah (médecin) comme fils de Hadj M'hamed.

Cordialement


Laânaya Mohammed
Posté April 13, 2014 11:00 pm

Ben Salmia des Hbacha
Hommage à Boubkeur Ben Salmia. Que Dieu le miséricordieux lui accorde la grande paix dans sa tombe. Les Salmia sont les fils de Hadj Mohamed ben Bouaza, alias Ould Salmia.Ils sont quatre frères :
1.Hadj Bouchaib, né vers en 1880 , marié à Fatna bent Abdelkader en 1912 ; père de : Mohamed (1913), Hadj Driss (1916), Hadj Abdelkader (1919), Hadj Abdelkrim, Hadj Abderrahmane, Hadj Bouaza.
Feu Hadj Bouaza est le père de Mohamed, Touhami, Hamid, Abdessalam. Hadj Bouazza disait à propos des Ouled Hriz qui mangent indument les biens de leurs frères : « Sdina Mohamed a laissé 60 hizb pour montrer au bon musulman comment se comporter bien avec son frère, le hrizi a laissé à son fils 120 hizb, lui montrant comment priver son frère de ses terres ».
2.Hadj Larbi, vers en 1895, marié à Fatna bent Allal en 1914
3. Mohamed, né vers 1890, marié à Zahra bent Ali en 1919
4.Hadj Mhamed, né vers 1899 , marié à Fatna bent Ali en 1920 ; père de Caydi, Abdelaziz, Mustapha, Boubker.


Tahir Jillali
Posté April 11, 2014 8:46 pm

برشيد، التاريخ والجغرافيا
بقلم: الجيلالي طهير
يقال أن السياسة بنت التاريخ، والتاريخ ابن الجغرافيا. جغرافيتنا ليست غير مدينة برشيد التي نحن منها وإليها نعود متى بلغنا من السن عتيا. فأينما رحلنا وفي أي بلاد تهنا، فإنا منها وإنا إليها راجعون. كل تاريخ، ابن مدينته، هو حكايات يرويها السلف للخلف، ناهيك عن الأسرار المدفونة مع أهلها في القبور. وأما السياسة، بنت التاريخ، فليست دائما، سبحان الخالق المصور، شبه والدها في كل شيء.فقد تكون مخلوقا مشوها، صنعته حادثة تناسلية عابرة، وقد تكون كائنا منحرفا، لم ينعم بالطفولة المستقيمة في درب النضال.
من بنى حزب الاستقلال، كان في الأصل، دكالي. ومن بنى حزب الاتحاد الاشتراكي، كان في الأصل، مذكوري. هذان الوطنيان حملا على كاهليهما ثقل الرسالة. وكما عند المسيحيين، الذين يحملون الرسالات في أعناقهم فيكون مصيرهم الصليب، يسجنون ويعذبون، أو ينفون أو يقتلون، كذلك في برشيد، تم سجن السي لحبيب الدكالي ونفيه وقتله بالإشاعات الظالمة، وتم سجن سعد الله صالح المذكوري وتعذيبه وتزوير انتخاباته. فلأجل من ضحيت يا بطل، وها هم كالأطفال بالدمى، شيوخ السياسة يلعبون بذيلهم، في البازارات الحزبية ؟ الرسالة، عند المهدي بن بركة مشروع مجتمع، وفي فكر علال الفاسي يسميها العقيدة .
يكتب مصطفى طالبي، شاعر برشيد وزاوية سيدي أحمد بن ادريس، في وشم جديد، عن الوضع الكاريكاتوري: "الحل الوحيد لهذه الأحزاب هو العازل الطبي، ما حفروا عليها، ما شافو جدرها، وابقاو فدوامة، كلها يلغي بلغاه، شي يتناطح، شي يتصاطح، والمرض ما زال مابان دواه... كثرت الألوان في هاد الزمان، تنادي وتواعد، بلسان مضبب في صفاه، ياك الماء صافي، بلا لون ما حلاه، إيوا خلاص من الأحززززززز، آعباد الله".
هكذا أصل التاريخ، وفصل السياسة، فماذا عن أصل الجغرافيا؟ هذه البرشيد خلقت من طين مطهر بعرق جبين آبائنا، ودماء سالت من عروق أجدادنا. هي الآن في وضع اليتيم المسلوب حقه، تنتظر صحوة ضمير فاعل خير، يسمع قوله تعالى: "لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن".
ويحدثونك عن الصحافة، صاحبة الجلالة التي يسمونها السلطة الرابعة، قل انظر كيف تتنفس وهي تلعب أمام باب الدار، وغير معروفة في الجوار. مؤخرا، وجدت نفسي أقرأ صحيفة توزع بالمجان ، ذكرتني بالمسرح الفردي لنبيل لحلو وعبد الحق الزروالي، اللذان كانا يقومان، كل لوحده، بدور المؤلف والمخرج والمؤلف. مدير هذه الجريدة أيضا، هو القلم الواحد الأوحد، من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة، وقل ربي زدني علما.
خصصت الصحيفة اقتتاحيتها لموضوع التكريم، ما له وما عليه، فصنفته إلى تكريم الأحياء وتكريم الأموات، قائلة بالحرف: " تكريم الأموات زلة لا بد من تجاوزها، بحيث أن التسمية من المفروض أن تحمل اسم التأبين وليس التكريم ". يا لها من وقاحة صحفية، بل يا له من جحود إنساني، ونكران جميل بالجهر والعلن.
في مدينة تزنيت جمعية اسمها "تيري نواكل" وترجمتها من الأمازيغية للعربية "حب الأرض". قام أعضاء الجمعية تلك مؤخرا بنصب تمثال من البرونز تكريما للرايس بلعيد، مطرب شعبي ابن تلك المدينة، عاش في القرن التاسع عشر. هل نسميه تأبين وزلة، أم اعتراف وعرفان بجيل الرواد؟ مع الأسف، في مدينة برشيد يعبدون المال ويتسببون لنا في "وجع التراب": هذا عنوان مسرحية للمخرج شفيق السحيمي، اقتبسها من مؤلف للكاتب الفرنسي إيميل زولا، بينما الفكرة موجودة، أو مستوحاة من واقع أولاد حريز، حالة أبناء الحاج الحديي، الذين باعوا حقهم في الإرث والوالد على قيد الحياة. وفي برشيد أيضا يعاني البعض من وجع الحزب، وآخرون من وجع يوسفية برشيد. وجع ووجع ، وهي أوجاع إلى ما لا نهاية، على امتداد أفق السهل اللامحدود. فهنا، في هذه البقعة الجغرافية السعيدة، الصغار يستعجلون موت الكبار، يحاولون القفز عليهم، أو إحراقهم، للوصول للأعلى بأقل التكاليف. هنا أسقطوا الحاج طربوز من الاتحاد الاشتراكي، وهناك أسقطوا الحاج العربي الزاولي من الاتحاد البيضاوي. فمات الزاولي كمدا وحسرة، وسقطت بسقوطه الطاس إلى مرتبة الهواة. الحاج طربوز نجا من القتل السياسي المتعمد، لكن هذه الدار، دار الاتحاد الاشتراكي، لا تبقي على أحد، من سره زمن ، تسئه أزمان.
مخطئ من يظن أني أوجه النقد اللاذع للقادة التاريخيين للاتحاد الاشتراكي، ولا أعترف بتضحياتهم، أو أن ليس بيني وبينهم مودة واحترام راسخين. قلت ذات مرة للسيد محمد فرابي عليك باعتزال السياسة لأن مناضلي الجيل الأخير يهينون كبارهم دون اعتبار للسن والتضحيات. فأجاب الرجل بابتسامته المعهودة: "ما خص شاي من شويا ديال النشاط". نفس الكلام قلته للحاج طربوز، عندما ورثوه حيا في حزبه، فحسسني من نبرة كلامه أن التحدي يفرض عليه الاستمرار في المعركة. وكان في لقاء سابق بيننا، اشتكى لي غدر من أسدى لهم المعروف وطعنوه في ظهره. قلت له: " لو أعطيتهم من لحمك لطلبوا المزيد". كلام كنت سمعته، في حالة مشابهة، من رجل تعليم ورئيس مجلس بلدي سابق لأزمور، تغمده الله برحمته. كان الرجل مناضلا بارزا في حزب الاتحاد الاشتراكي في السبعينيات، ثم أسس الاتحاد الدستوري بأزمور في الثمانينات. فور الإعلان عن سقوطه، ساعة فرز الأصوات بمكتب الباشوية ، أطلقت موظفة ممن كان شغلها على يديه زغرودة الفرح. كيف سقط هذا الرئيس؟ غذر به أقرب الأصدقاء إليه، في لعبة فرق تسد، أملتها عليه عمالة الجديدة، لتسليم المجلس البلدي إلى رجال التعليم من الاتحاد الاشتراكي، غير المتوفرين على أغلبية الأصوات. أدخلني المهزوم إلى بيته (فيلا)، وقال لي: "ها هو بيتي وها هو فراشي، وأنت تعلم أن المرحوم والدي ترك لي ممتلكات وحافلة نقل. اذهب لمنزل فلان، الذي لا يملك إلا اللظى، وانظر إلى منزله وفراشه. لقد أعطيتهم لحمي وما زادهم إلا شهية ". قلت له: سي المختار، أنا أعرف ميزانية المدينة، وهي بالكاد تغطي مصاريف الموظفين، كيف عمل عبد المجيد حتى بنى بها دار؟ قال: ألا تعرف أن أخوه كوميسير، وهو يسمسر باسمه مع الباغيات والحشاشين للإفلات من العقاب، ولقد صوت للاتحاد الاشتراكي بالتعليمات.
الأطفال يمزقون دفاترهم القديمة، والسياسيون يتصرفون، في مدينتنا، كأن التاريخ كتاب صبي يمكن تمزيق صفحاته كلما أردنا ذلك. لا يفرّقون بين طيّ الصفحة وتمزيقها، لا يفهمون أن التاريخ ابن الجغرافيا ليس بحاجة إلى ورق ومداد. هكذا سيتحدث عنهم التاريخ بحروف من العار: سنة 2014 ممثلو برشيد بالمجلس الجهوي بولاية سطات وافقوا على منح السيد محمد الرويمي منحة قيمتها سبعون آلف ريال تشجيعا له على صعوده بفريق الكرة الطائرة للقسم الأول. أي ما قيمته عشر دراهم يوميا، مخصوم منها صوائر التنقل إلى مدينة سطات والصوائر الورقية. ابق في برشيد واجمعها من أصحاب الكراريس، أحسن.
ها هو طربوز قد رحل من زمان عن تسيير مدينة برشيد، وها هو الفقيه اللي كنا نتسناو بركتو، دخل للجامع ببلغتو. جميعهم ساكتون على الحق، وأكثرهم شهود الزور على ما تعرفه المدينة من قهقرة إلى الوراء. لا وجو للكيل بمكيالين ببرشيد، بل مكيال واحد يزنون به الأحداث والوقائع: مكيال المصلحة. جميلة ومعبرة هذه الأبيات من السرجل، يكتبها مصطفى طالبي، في وشم جديد،عن المساواة، تصلح لهذا الزمان والمكان، وأصحاب الجرة والميزان:
ساو الميزان يا با
لكمنجة انثى وذكر
يابا يابا يابا
انقص اكسيراتور مزيان
اليوم الرجلة فران أمان.

نقول ذلك، لأننا نرى بشارع محمد الخامس، باتجاه ركراكة، شوهة معمارية في طور التأسيس، عبارة عن مشروع متعلق ببناء ثلاث عمارات. المشروع الذي اقتلع الأشجار المغروسة على الرصيف، أكل من الطريق العام مسافات محترمة، دون اعتبار للتصفيف. كيف يتم الأمر؟ علم ذلك عند مدير الوكالة الحضرية التي مقرها على الشارع الذي يحتضن المشروع. هل يتعلق الأمر باستغلال منصب جماعي من أجل المصلحة الشخصية؟ العلم بلا شك عند المقاطعة الرابعة التي زارت الورش مرتين، وأنتم تتفرجون على قطع الأشجار من الجذور. وعلمه اليقين عند العدالة والتنمية، والشاعر محمود غنيم، يقول:
فتشت بين الناس عن زاهد
لم تقع عيني على واحد
سيان من يسعى إلى قوته
بالسلب أو بالورع الزائد
كم لحية أجدى على ربها
من ألف سهم بيد الصائد
صاح دع الروح ودع قدسها
نحن عبيد الجسد الفاسد.

لتلك الأرض قبل تجزئتها حكاية، من حكايات السلطة المحلية القديمة. المالك الأصلي الحاج الحطاب، زوج أخت الباشا ولد الرشيد، لم يرزق معها بالبنون، ولذلك أورث الأرض خاصته لابنه من جاريته السوداء. هذا الأخير وهبها للباشا الطاهر العلوي ليحصل منه على منصب شيخ برشيد. ولما لم يتحقق له المراد، اكتفى بطلب منصب مقدم الركب لزيارة موسم الولي مولاي عمر. فضاعت الأرض وما حصل على شيء.
في أحد أيام الطفولة، كنت أمشي صغيرا بالقرب من الديبوني، في طريق القيسارية. كان الرجل بشوشا أسود البشرة، فشاهدنا محمد بلحطاب على سيارته الفارهة، يقودها السائق المصطفى من دوار الحاج اعمرو، وقال لي الديبوني على الفور: "هاد العبد عندو السعد، كنا نجمعو ونكميو لبانت بجوج، وكنا ننعسو في القهاوي بجوج، حتى فاق واحد الصباح، قالوا ليه تعالى، راك ورثي. والله كون ما شدينا استقلال، ما يخلي ليه ولد شميشة اشبر". ولم أفهم كلام الديبوني إلا بعد مرور عشرات السنين.


Tahir Jillali
Posté April 9, 2014 12:45 pm

"autre lacune mon frere jillali tahir dans la famille benkaddour des tchaych:
1/hadj maati ben hadj kaddour a laisse comme heritiers si mohammed lasfar decede,hajja aicha epouse de son cousin hadj abdelkader ben hadj mekki ben mekki ancien elu de la municipalite de berrechid sous l ere de kadiri et ecrivain public"

On Fait:

Al Haj maati ben hadj kaddur frere de Haj mekki ben Haj Kaddour a laisser comme heritiers:

Haj Mohammed Mouktadi (Decede) (et non pas lasfar), le nom de sa mere est Lkbira taibi

Hajja Aicha Ben Kaddour fille de fatima ghafour et femme de Haj Abdel Kadder Ben Kaddour fils du Haj makki ben kaddour

Khaddouj Ben Kaddour (Decedee)
Omar Ben Kaddour (Decede)

Shahba Benkaddour femme de Mr Mohammed Zarrouk Ex propreaitire du cinema de berrechid (il avait une part) et fille de El Ghadfa

Mostafa Ben Kaddour (Porte Disparue dans la 2eme guerre mondiale).


El Haj Maati Benkaddour avait comme freres et soeures:

El Haj Makki
El Haj Bouchaib
Aicha
Ali
Mezwara


On pris Allah pour tous les morts et aussi les vivants.


Abdel Fettah
Posté March 31, 2014 11:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله الذي رزقنا بمدينة برشيد مقرا و سكنا... إلى عهد قريب جدا في ذاكرتي كانت تستهويني دروب القيسارية الرائعة و أبوابها الرئيسية الأربع مع موقع صنبور الماء المتواجد وسطها و كأنه نافورة ماء تسمع خرير مائها الغزير و كأنها شلال متدفق يعزف ألحانا رائعة الجمال تطرب الآذان و تأخذها و تطير بها بعيدا مرفوعة على سجاد طائر نسجت خيوطه من عبق و رائحة كل المكونات التي تحيط بك من كل مكان. فهنا الخضار و الفواكه الطازجة تفوح عطرا و تلوح نضارة و جمالا و تناسقا على هيئة بستان كله أشجار من مختلف الأصناف و هناك رائحة السمك و كأنك على شاطئ بحر غني تدغدغ أمواجه و عبقه كل جوارحك و دواخلك أما هناك فرائحة اللحم و الشواء تجذبك إليها جذبا حتى إذا مررت جنبها استحوذت عليك رائحة مختلف أصناف النعناع و تمنيت كوبا من الشاي الشهي لتغوص في عالم القرون الغابرة بعد أن تسمع اصوات الطرق على كعب الخيول التي أحضرها أصحابها ليلبسوها نعالا جديدة تليق بهم و بجمالهم فما تلبث إلا أن تتجاذبك روائح و عطور العطارين من هنا و هناك و أصوات المارة حيث تتعرف على الزائرين و المقيمين أتو من كل حدب و صوب لذلك المكان و في ذلك العهد و ذلك الزمان. نعم نحن لتلك الأيام و يزداد إليها الشوق و الحنين. فسبحان ربنا...فله كل شيء و له يوم الدين.


Abdel Fettah
Posté March 31, 2014 9:40 pm

لا جف قلمك أخي الكاتب
قضوا على القيسارية لكنهم لن يقضوا على الذاكرة مادامت في مخيلة كل ابن برشيد.. لن تزول قيساريتنا.. رمز خالد في ذاكرتنا مادمنا نمارس لعبة الكتابة, لعبة الحياة , لعبة التذكر لا النسيان
إن كان برادة وبارت وغيرهم يحكون للنسيان فنحن نحكي للتذكر فما كتب على الرمال للزوال وهيهات بزول مانقش على الصخر فذاكرة أبناء برشيد جلمود نقشت عليه الحياة بإزميل الحب حب مدينة الشبق مدينة برشيد


Mohammed Ouahid
Posté March 31, 2014 12:57 am

شكرا للأخ جيلالي علي هذا المقال الرائع بخصوص قيساريتنا نعم هي قيساريتنا جميعا فيها كبرنا وفيها لعبنا وفيها زاول ابائنا حرفهم ومازالوا. نتمنى بمثل هذه المقالات ان يستفيق الضمير المحلي من اجل رد الاعتبار للقيسارية التي تمتل تاريخ المدينة لان لعنتها سوف تطارد المسؤولين عن هدمها الذي تسبب في ضياع وقطع لأرزاق عباد الله. فأتمنى ان يستفيق ضميرهم وان يقوم المسؤولون الحاليون بإصلاح ما افسده من سبقوهم على الاقل بإعادة بنائها ولو بصورة قريبة لكي تدب الحياة من جديد.


Abdelali De Rabat
Posté March 17, 2014 6:09 pm

je me rapelle encore tres jeune des tenors de lahbacha qui se reunissaient pour presenter leurs voeux a l occasion du mariage d un fils des leurs ou lors de la venue de la mecque ou presenter leurs condoleances a la suite d un deces d un membre des leurs aussi.cette unite etait commandee par hadj aissa ould abbaria de jakma c est lui qui tenait poste de messager.ce jour etait un jour de fetes ou les differentes voitures de l epoque stationnaient devant le domicile du concerne.etaient presents les hadj mohammed ben smail caidi de lahbacha,hadj mohammed ouazzani ould si smail des slahma,hadj mohammed ben salah ould kiaf et hadj mohammed labzioui des ouled said m hammed,driss ben ali zerrouk des jded ahmed ould si bouazza mustapha ould si bouazza,hadj mekki ould hadj kaddour des tchaych,hadj larbi ould salmia et son fils hadjmohammed,hadj bouchaib ould salmia accompagne de ses fils hadj driss de hadj abderrahmane et de bouazza,da hadj kettani ould hadj ouadoudi de bouchaib laassri,de hadj raoui,de hadj maati ould zririaa et de son frere hadj bouchaib,de hadj aissa ould aabbaria,de cheikh maati des ouled rahhal et enfin de hadj m hammed ould salmia.
ils venaient accompagnes soit de leurs chauffeurs ou de leur fils avec des sacs de sucres dans des sacs en jute et le sucre couvert du papier bleu et entoure de ficelle.
que le temps passe que les souvenirs restent que ces tenors ont tous dispärus les uns apres les autres.


Ismaily Hj Ismail Ould Caidi
Posté March 12, 2014 11:14 pm

Le jebbad lakbadi que nous connaissions etait un militant, la propagande donnait une fausse image de lui, nous enfants on etait averti de ne pas accepter des bonbons de la part des inconnus, parcequ'il pourrait etre le jebbad lakbadi, on le nommait aussi cheikh el arabe, il a ete tué à derb milan à casablanca.
Personnellement, je pense que c'etait l'heritage laissé par le protectorat qui signifiait diviser pour regner, creer de cette personne l'enemie numero1.


Manouni
Posté March 9, 2014 9:13 pm

Avez vous déja entendu parler d'un personnage surnommé (Jabbade Lakbadi "Arracheur de foie")qui sévissait dans les années 40/50 pour le compte d'un Dr et qui tue les gamins pour récupérer l'organe en question. Une chose est certaine ce criminel dans les années 60 était dans la prison dite "El Ader" entre Casablanca et Eljadida pour une peine de 101 ans. Pourquoi un an? c'est une année qui relance la peine à nouveau de 100 ans s'il est toujours en vie.


Georges
Posté March 9, 2014 6:47 pm

reprenons notre sujet sur hadj mekki ben hadj kaddour pere de notre cheikh des ouled harrizhadj mustapha un cheikh qui n a jamais bouscule un etre de son territoire ni jamais demande quoique e soit pour unpermis d habiter ou un acte il le faisait benevolement et c est un point pour lui.
hadj mekki ould hj kaddour dont la maison se trouve sur la route d el gara tout pres de la cimetiere de sidi bpouazza a l est de la ville avait comme femmes:
a/ aicha bent abdellah et de messaouda bent hj larbi des kbala est une tres proche parente de caidi hj mohammed ben smail dont les fils sont hadj mohamed au sahel c est l aine qui etait lui aussi mariee a deux femmes que sont jelloulia jabrane soeur du cadi jabrane hj mohamed et de hj abdesslem jabrane et dont la mere n est autre que sa tante hajja zohra bent abdellah la seconde est bent lhoussine,le second c est hadj kaddour qui vit a azemmour,le troisieme c est notre cheikh hadj mustapha,le quatrieme c est hadj ahmed ancien khalifa a deroua et a ouled abbou et caid a ouled salah,les filles sont hajja saadia epouse de hadj mohamed ould rguig des ouled hajjaj,hadjja chahba ,jelloulia epouse de hadj abdellah harrizi du bir taour et frere de hadj mustapha harrizi ancien khalifa a ben ahmed et qui etait proprietaire de l auto ecole en face de la mosquee ohoud et pere de notre cousin si abdellatif chef de cercle a berrechid, frere aussi de si ahmed harrizi ancien president du wac de casablanca et aussi gendre de notre depute parlementaire et ancien colonel hadj mustapha jabrane,de zoubida,de hajja malika epouse de mr abouelfath bouchaib qui etait gerant de la station agip a berrechid et frere de monsieur aboulfath mustapha au ministere de l interieur et de aboulfath mustapha.
la seconde femme est aicha bent salem mere de abdellah decede il y a une quarantaine d annees qui residait a casablanca dehadj abdelkader ancien membre du conseil municipal de berrechid et ecrivain public,de hadj driss qui travaillait a l oncf ,de haj maati ancien president de la commune de jacma et membre de la chambre des conseillers de fouzia epouse de si mohamed ould hj abdelkader ould marrakchi,de fatna epouse de khatri abdellah des lahdaya de zohra et de noufissa ;voila la famille de hadj mekki.


Ismaily Hj Ismail Ould Caidi
Posté March 9, 2014 4:51 pm

Mes remerciements à Hadj Ismael pour l'enrichissement de la mémoire. J'en profite pour dresser une liste provisoire des notables de la Jakma pour qu'il nous complète sur ce point:
Haj Mohamed Kettani, Mohamed ben Limame, Haj Mohamed ben Smain, Haj Mohamed Ouazani, Haj Mohamed ben Saleh, Hajj Mohamed Bzioui, Haj Mati ben Allal, Driss ould Si Bouazza, Si Khalifa ben Hajj Aissa, Driss ben Abdelkader, Bouchaib ben Rbia, Mohamed ben Hajj Larbi, Djilali Ben Mostapha, Haj Larbi Bel Haimeur, Hajj Driss ben Abdessalam, Mati ben Thami, Driss ben Haj Kadour, Mohamed ben Hajj Abdelkader, Haj Chafi ben Ali, Abdelkader ben Hajj Tazi, Bel Mostapha Bel Fatmi, Hajj Mohamed ben Kerroum,Haj Bouchaib ben Saltana, Saïd Ben Moussa.


Tahir Jillali
Posté March 1, 2014 12:30 am

j ai oublie de citer pour bouchaib ben hj kaddour ben mekki qu une de ses filles hajja malika bent hadj bouchaib ben hj kaddour decedee etait l epouse de hadj mohamed ben salah kiaf des ouled said m hamed et c est la grand mere de notre jeune et dynamique sabir kiaf president de la commune de jacma et depute de la region .


Ismaily Hj Ismail Ould Caidi
Posté February 28, 2014 11:06 pm

(suite)
celui ci etait lui aussi marie a deux femmes jelloulia jabrane sa cousine maternelle et soeur de hadj abdesslem jabrane ancien chef du personnel a mohammedia actuellement aux etats unis et du cadi hadj mohammed jabrane retraite de la cour supreme.fille de hajja zohra bent abdellah des kbala et de si driss.
aicha bent houssine et sa deuxieme femme.
hadj kaddour residant toujours a azemmour,notre cheikh hadj mustapha de lahbacha,hadj ahmed ancien khalifa a deroua a ouled salah et caid a ouled abbou.
ses filles sont hajja saadia epouse ould rguig des ouled hajjaj decedee,chahba decedee,jelloulia etait l epouse de harizi abdellah ould cheikh bouchaib de bir taour et frere de hadj mustapha harizi ancien khalifa de ben ahmed a sa retraite il a ouvert un centre auto eccole a berrechid en face de la mosquee ohoud et c est aussi le pere de notre ferere chef du cercle harrizi hadj abdellatif a berrechid,frere aussi de l ancien president du wydad de casablanca(wac)si ahmed harrizi,de si abdelouhed ancien directeur d ecole a bir taour,de hajja rabea femme de notre frere le colonel hadj mustapha jabrane depute parlementaire de berrechid.zoubida mariee a ouled hajjaj decedee et enfin hajja malika epouse de aboulfath si bouchaib qui gerait la station agip et frere de aboulfath mustapha et lahcen du ministere de l interieur elle aussi decedee.
la seconde femme de hadj mekki est hajja aicha bent salem dont les fils sont abdellah decede a casablanca mort depuis presque 45 ans,hadj abdelkader ancien elu a la municipalite de berrechid et ecrivain public decede,hadj driss retraite de l oncf decede,hadj maati l ancien president de la commune de jacma et elu a la chambre des conseillers.ses filles sont zohra mariee a casa,fatna mariee a khatri abdellah de lahdaya, noufissa mariee a casa,fouzia veuve de si mohamed ould hadj abdelkader belmarrakchi.


Ismaily Hj Ismail Ould Caidi
Posté February 28, 2014 11:01 pm

Page: [1]   [2]   [3]   [4]   [5]   [6]   [7]   [8]   [9]   [10]   [11]   
          [12]   [13]   [14]   [15]   [16]   [17]   

[Entrer du système (Login) ]